منتدى ديربعلبة

منتدى ديربعلبة


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجامعة الافتراضية السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمود
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 145
نقاط : 311
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الجامعة الافتراضية السورية   الثلاثاء يوليو 19, 2011 6:42 pm

السلام عليكم
إخواني الي ما يعرف شو هي الجامعة الافتراضية وعم يسمع فيها يقرا المقال التالي :

ما هي الجامعة الإفتراضيّة؟ هي مؤسسة تعليميّة سوريّة حكوميّة معتمدة. مقرّها الأساسي في دمشق. تمنح الجمعة الإفتراضيّة السوريّة عددا من الشهادات في عدد من الإختصاصات المتنوعة. تتم الدراسة في الجامعة الإفتراضيّة عن طريق الإنترنت, و هي أوّل مؤسسة تعليميّة إفتراضيّة في منطقة الشرق الأوسط, و لا تزال الرائدة في هذا المجال.
هل الجامعة الإفتراضيّة معتمدة؟ نعم. الجامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في سوريا, و مقرها هو في وزارة التعليم العالي السوريّة, لهذا فاعتماديتّها المحليّة قائمة بامتياز. يمكن لخريجي برنامج الهندسة المعلوماتيةّ فيها التسجيل في نقابة المهندسين السوريّة, و يمكن لطلّابها السوريين تأجيل الخدمة العسكريّة عن طريقها.
ما هي الشهادات التي تمنحها الجامعة الإفتراضيّة؟ دبلوم الدبلوم الوطني العالي في تقنيات المعلومات, دبلوم التأهيل التربوي. بكالوريوس بكالوريوس في تقنيّات المعلومات, بكالوريوس في هندسة النظم المعلوماتيّة (عدد من الإختصاصات), بكالوريوس في الإقتصاد (عدد من الإختصاصات), البكالوريوس في الحقوق. ماجستير

ماجستير في إدارة الأعمال, ماجستير في إدارة الجودة, ماجستير في تقانات الوب, ماجستير في إدارة التقانة, ماجستير علوم الوب.

برامج مشتركة مع جامعات أجنبية

ترقية الدبلوم الوطني العالي مع جامعة غرينتش.



ما هو نظام الدراسة؟ بالنسبة لأغلب الإختصاصات فصلي, و هنالك فصلان في السنة. يمكن للطالب أن يأخذ عند بداية كل فصل عدد من المواد أقله 3 و أكثره 7. بالنسبة للماجستير النظام سنوي. يحق للطلّاب الإعتذار عن التسجيل عند بداية الفصل, لكن يجيب مراعاة أن لا تتجاوز مدّة الدراسة الكليّة المدّة القصوى و إلا طرد الطالب.
ما هي مدّة الدراسة القصوى؟ يجب مراجعة الجامعة للتأكد, لكنها في غالب الإختصاصات (ضعف المدّة العاديّة - سنة), أي مثلا المدّة القصوى هي 7 سنوات للبكالوريوس, حيث مدته العاديّة 4 سنوات.
هل يمكنني إنهاء الدراسة في فترة أقصر من المدّة العاديّة؟ لا, للأسف. رغم أنّ هذا ممكن نظريّا إذا أخذت الحد الأقصى من المواد في كل فصل, لكن تعليمات وزارة التعليم العالي تمنعه.
أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات؟
هنالك الكثير من المواقع المفيدة. الموقع الرسمي للجامعة الإفتراضيّة و فيه المعلومات الحديثة عن الإختصاصات المتوفرة و طرق التسجيل بالإضافة إلى أرقام هواتف و عناوين بريد إلكتروني قد تفيد. موقع طلّاب الجامعة الإفتراضية هو موقع غير رسمي لكن يمكنك فيه الحصول على إجابات لأسئلتك من الطلّاب الذين يدرسون الآن في الجامعة. موقع المحاضرات يمكنك من تحميل المحاضرات المسجلة إذا أردت مشاهدتها للتعرف على طبيعة الدراسة و المواد في كل إختصاص في الجامعة الإقتراضيّة. أيضا موقع الهندسة المعلوماتية في سوريا هو ملتقى غير رسمي لطلّاب المعلوماتيّة في جميع الجامعات السوريّة.
ماذا أحتاج للقبول؟ يرجى مراجعة الجامعة للتأكد. للقبول في برنامج الدبلوم الوطني العالي تحتاج إلى ثانويّة عامّة (أي فرع). للقبول في برنامج الـBIT (بكالوريوس في تقنيّات المعلومات) تحتاج إلى ثانويّة عامّة (علمي). للقبول في برنامج ISE (بكالوريوس في هندسة نظم المعلومات) تحتاج إلى ثانويّة عامّة (علمي). للقبول في برنامج BSE (بكالوريوس في الإقتصاد) تحتاج إلى ثانويّة عامّة (أي فرع). للقبول في برنامج الـMBA تحتاج إلى درجة جامعيّة (أي إختصاص). إضافة إلى ذلك, يمكن لخرّيجي المعاهد المعلوماتيّة أو الدبلوم الوطني العالي الإكمال في السنة الثالثة من BIT.

هل هناك مفاضلة؟ نعم. هناك بعض البرامج الأكاديمية تتطلب الدخول في مفاضلة للقبول. (يمكن قراءة شروط القبول والتسجيل الموجودة هنا)
هل هناك طلّاب من خارج سوريا؟ نعم, لكنّ عددهم قليل. أغلبهم في السعوديّة و الإمارات.
ماذا عن التكلفة الماديّة؟ التكلفة ضئيلة بالمقارنة مع الجامعات الاخرى. تقريبا تكلّف السنة في أي من الإختصاصات بين 50 إلى 70 ألف ليرة سوريّة (1000 إلى 1500 دولار).
ماذا أحتاج لحضور الدروس؟ حاسب مجهّز بنظام تشغيل ويندوز 9x أو XP (نظام Vista لن يعمل). لحضور المحاضرات تفاعليّا تحتاج إلى إتصال ذي تلبّث ضئيل (ISDN أو ADSL), لكن ليس بالضرورة ذي عرض حزمة عالي. لتحميل المحاضرات و الكتب الإلكترونيّة يكفي إتصال المودم العادي. بالنسبة للبرامج تحتاج إلى Office (يفضّل 2003) و عدد من البرامج الخدميّة (Microsoft JVM و Java JVM و Adobe Reader). إتصال المودم العادي يكفي لتحميل المحاضرات مسجّلة, لكن ليس لحضورها مباشرة. يمكن أيضا حضور المحاضرات من أحد مراكز النفاذ التي أقامتها الجامعة في عدد من المناطق السوريّة و في المنطقة الحرّة في دبي. مركز النفاذ يسمح بتحميل المحاضرات المسجلّة بسرعة عاليّة من الشبكة الداخليّة و حضور المحاضرات مباشرة, و ستلتقي هناك بالطلّاب الآخرين من منطقتك.
أين تقام الإمتحانات و المذاكرات؟ في مراكز النفاذ إذا كنت داخل سوريا أو في الإمارات أو في السعودية. هنالك 5 مراكز نفاذ في دمشق, و تقريبا مركز في كل محافظة اخرى عدا بعض المحافظات التي ليس فيها الكثير من الطلّاب. لمن مراكز النفاذ هذة؟ هي غالبا مؤجّرة. عقود الإيجار تستمر لبضع سنوات اخرى, حيث تأمل الجامعة عندها أن تكون بنية الإنترنت في سوريا قد تحسّنت.
ماذا عن المدرسين؟ هم من المقيمين في دمشق, حيث يتم إعطاء الدروس من مركز الجامعة الأساسي. غالباّ هم من المدرّسين في جامعة دمشق. تدفع الجامعة 1200 ليرة لكل ساعة تدريس. مستوى المدرسين ممتاز عموما, لكن مستوى التدريس يتأثّر كثيرا بخبرة المدرس بالتعليم الإفتراضي.

وهذا موقع الجامعة الافتراضية السورية على الانترنت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://derb3lba.ahlamontada.com
 
الجامعة الافتراضية السورية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ديربعلبة :: الساحة العامة :: منتدى الطلاب-
انتقل الى: